المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القصر والجمع افيدونا جزاكم الله خير


الامير
02-04-2008, 01:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمدلله وصلي اللهم على رسول الهدى محمد صلى الله عليه وسلم

اما بعد

افيدونا القصر والجمع في السفر شلون الطريقه ماهي

هل اذا كنت ناوي ان اسكن في هذه الديره شهر ام شهرين ام ثلاثة اشهر

ولا قعدة اسبوع ولا حتى يوم

شلون طريقة القصر والجمع وصلى شلون اصليها لاصرت مسافر مع جماعه او لوحدي هل اصليها بالمسجد وان لم اجد مسجد هل على المسافر القصر والجمع ام نفرق بعضهم يقصر اذا كان سكن

ابي تفصيل القصر والجمع شلون بالسفر ولو اسافر حتى يوم افيدونا جزاكم الله خير

ولد عطا
02-04-2008, 07:24 AM
اخوي الامير حياك الله وان شاء الله نفيدك


السؤال : أنا من ضمن مجموعة كلفنا بمهمة رسمية ، وكانت هذه المهمة مؤقتة ، واقتضت ظروف العمل الجمع والقصر أحيانًا كثيرة ، وقد مضى الآن علينا في هذه المهمة ما يقارب شهرًا ونصف شهر ، ونحن مستمرون على حالتنا هذه ، مع العلم بأننا لا نعلم المدة التي سوف نمكثها في هذه المهمة ، وأيضًا لم نتمكن من أداء صلاة الجمعة طيلة هذه المدة ، مع العلم أن العدد الذي يجب أن تقام به صلاة الجمعة كافٍ ، أفيدونا : هل نعتبر في هذه المدة مسافرين وينطبق علينا حكم المسافر أم لا ؟ وإذا بقينا مدة طويلة ؛ هل يجوز بقاؤنا على حالتنا هذه ؟ أفيدونا في ذلك جزاكم الله عنا خير الجزاء

الجواب : إذا كان قضاء هذه المهمة التي أشرت إليها خارج بلدكم مسافة تبلغ ثمانين كيلو فأكثر ، وأنتم لا تعلمون متى تنتهي ، ولم تنووا الإقامة أكثر من أربعة أيام ؛ فلا بأس أن تقصروا الصلاة الرباعية إلى ركعتين .
أما الجمع بين الصلاتين ؛ فلا ينبغي لكم ؛ لأنكم لستم في حالة سير ، بل أنتم في حالة إقامة ؛ فلا ينبغي الجمع إلا لمن جدَّ به السير ، أما المسافر النازل ؛ فإنه يصلي كل صلاة في وقتها ؛ قصرًا بلا جمع ، هذه هي السنة .
أما صلاة الجمعة ؛ فلا تجب عليكم في هذه الحالة التي ذكرت ، إذا كنتم لا تدرون متى تنتهي مهمتكم ولم تنووا إقامة أكثر من أربعة أيام ؛ فإنها لا تلزمكم صلاة الجمعة ؛ لأنكم مسافرون ، لكن إذا أقيمت قريبًا من محل عملكم في البلد ؛ فالأفضل أن تصلوا مع المسلمين ، ولا تنعزلوا ، ولتحصلوا على الثواب .
وإذا نويتم إقامة أكثر من أربعة أيام ، أو تعلمون أن المهمة لا تنتهي قبل أربعة أيام ؛ فإنه يجب عليكم في هذه الحالة إتمام الصلاة أربعًا ، ولا يجوز لكم القصر ؛ لأن الأصل في الإقامة إتمام الصلاة ، وأنتم مقيمون ؛ فيجب عليكم ما يجب على المقيمين ، والله تعالى أعلم .

المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
السؤال :
إذا دخل الوقت وهو في الحضر ثم سافر قبل أداء الصلاة فهل يحق له القصر والجمع أم لا؟ وكذلك إذا صلى الظهر والعصر (مثلا) قصراً وجمعاً ثم وصل إلى بلده في وقت العصر ، فهل فعله ذلك صحيح؟ وهو يعلم وقت القصر والجمع أنه سيصل إلى بلده في وقت الثانية .

الجواب :
إذا دخل على المسافر وقت الصلاة وهو في البلد ثم ارتحل قبل أن يصلي شرع له القصر إذا غادر معمور البلد في أصح قولي العلماء ، وهو قول الجمهور . إذا جمع وقصر في السفر ثم قدم البلد قبل دخول وقت الثانية ، أو في وقت الثانية لم تلزمه الإعادة لكونه قد أدى الصلاة على الوجه الشرعي ، فإن صلى الثانية مع الناس صارت له نافلة .

المصدر :
من ضمن الأسئلة الموجهة من بعض طلبة العلم ، وطبعها الأخ محمد الشايع في كتاب - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر

السؤال :
يتصور البعض أن الجمع والقصر متلازمان ، فلا جمع بلا قصر ولا قصر بلا جمع ، فما رأيكم في ذلك؟ وهل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟

الجواب :
من شرع الله له القصر وهو المسافر جاز له الجمع ولكن ليس بينهما تلازم فله أن يقصر ولا يجمع . وترك الجمع أفضل إذا كان المسافر نازلا غير ظاعن كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في منى في حجة الوداع ، فإنه قصر ولم يجمع وقد جمع بين القصر والجمع في غزوة تبوك ، فدل على التوسعة في ذلك . وكان صلى الله عليه وسلم يقصر ويجمع إذا كان على ظهر سير غير مستقر في مكان ، أما الجمع فأمره أوسع فإنه يجوز للمريض ويجوز أيضا للمسلمين في مساجدهم عند وجود المطر أو الدحض بين المغرب والعشاء ، وبين الظهر والعصر ، ولا يجوز لهم القصر ؛ لأن القصر مختص بالسفر فقط . والله ولي التوفيق .

المصدر :
من ضمن الأسئلة الموجهة من بعض طلبة العلم ، وطبعها الأخ محمد الشايع في كتاب - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر



السؤال :
في الجمع والقصر ما بين الظهر والعصر ، ما هو الأفضل الصلاة بعد أذان الظهر مباشرة ، أم تأخيرها إلى منتصف الوقتين؟

الجواب :
إن كان المسافر يريد أن يرتحل من مكانه في السفر قبل الزوال شرع له أن يصلي الظهر والعصر جمع تأخير ، أما إن كان ارتحاله بعد الزوال فالأفضل له أن يصلي الظهر والعصر جمع تقديم ، وهكذا الحكم في المغرب والعشاء إن ارتحل قبل الغروب أخر المغرب مع العشاء جمع تأخير ، وإن ارتحل بعد الغروب قدم العشاء مع المغرب وصلاهما جمع تقديم ، هذه سنته عليه الصلاة والسلام فيما ذكرنا ، أما إن كان مقيما فهو مخير إن شاء جمع جمع تأخير وإن شاء جمع جمع تقديم ، والأفضل له أن يصلي كل صلاة في وقتها كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في منى في حجة الوداع فإنه كان يصلي كل صلاة في وقتها . لأنه مقيم فإن دعت الحاجة إلى الجمع فلا حرج . لأنه صلى الله عليه وسلم جمع في غزوة تبوك وهو مقيم ، وهكذا المريض يفعل ما هو الأرفق به من الجمع- أعني جمع التقديم أو جمع التأخير- فإن لم يكن عليه مشقة تدعوه إلى الجمع صلى كل صلاة في وقتها هذا هو الأفضل له وإن جمع فلا بأس .

المصدر :
من ضمن الفتاوى التي صدرت من مكتب سماحته - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر


السؤال :
إذا ذهبنا إلى البر فهل يجوز لنا أن نقصر الصلاة الرباعية ونجمعها؟

الجواب :
إذا كان المكان الذي ذهبتم إليه من البر بعيدا عن محل إقامتكم ويعتبر الذهاب إليه سفرا فلا مانع من القصر إذا كانت المسافة 80 كيلا تقريبا ، والقصر أفضل من الإتمام وهو أن يصلي المسافر الظهر ركعتين ، والعصر ركعتين ، والعشاء ركعتين ولا مانع من الجمع بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء ، وتركه- أي الجمع- أفضل إذا كان المسافر مقيما مستريحا . لأن النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع كان مدة إقامته في منى يقصر الصلاة ولا يجمع ، وإنما جمع في عرفة ومزدلفة لداعي الحاجة إلى ذلك . ومتى عزم المسافر على الإقامة في مكان أكثر من أربعة أيام فالواجب عليه ألا يقصر ، بل يصلي الرباعية أربعا وهو قول أكثر أهل العلم ، أما إذا كانت الإقامة أربعة أيام فأقل فالقصر أفضل . والله ولي التوفيق .

المصدر :
نشرت في ( المجلة العربية ) ، في جمادى الأولى 1411 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر

السؤال :
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم ع . ف . ف . وفقه الله .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد : فأشير إلى رسالتكم المؤرخة في 10 / 11 / 1410 هـ ، التي جاء فيها : أود أن أعرض على فضيلتكم موضوعا كنت قد استفتيتكم فيه منذ مدة طويلة وهو جمع وقصر الصلاة في السفر مهما طالت المدة ، وحيث إن الأقوال كثرت في هذا الموضوع ، فآمل من فضيلتكم أن تبينوا لي شيئين :
أولا : السفر خارج المملكة ، هل يجوز لي القصر والجمع مهما طالت مدته ، حيث أحيانا تزيد عن شهرين ، علما بأني لا أستطيع الصلاة بالملابس الإفرنجية وأضطر أن أرجع إلى سكني للصلاة ، والجمع والقصر يريح أكثر ، فما الحكم هل يجوز أن أجمع وأقصر أم لا؟ ثانيا : أسافر كثيرا إلى جدة وعندي سكن هناك ، ولكن مقر إقامتي في الرياض وأجلس هناك مدة أحيانا تزيد عن الشهر ، فهل يجوز لي الجمع والقصر أم لا؟


الجواب :
أفيدك بأن السفر الذي يترخص فيه المسافر برخص السفر هو ما اعتبر سفرا عرفا ومقداره على سبيل التقريب مسافة ثمانين كيلو مترا . فمن سافر لقطع هذه المسافة فأكثر فله أن يترخص برخص السفر في المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليهن وقصر الصلاة الرباعية ركعتين ، وجمع الظهر والعصر في وقت إحداهما ، وهكذا المغرب والعشاء ، والفطر في رمضان . وإذا وصل المسافر إلى البلد التي قصدها ونوى الإقامة فيها أكثر من أربعة أيام فإنه لا يترخص برخص السفر . وإذا نوى الإقامة أربعة أيام فما دونها فإنه يترخص برخص السفر . والمسافر الذي وصل إلى بلد لقضاء حاجة ولكنه لا يدري متى تنقضي حاجته ولم يحدد زمنا معينا للإقامة يزيد على أربعة أيام فإنه يترخص برخص السفر ولو زادت إقامته على أربعة أيام . ولبس الملابس الإفرنجية ليس عذرا في تأخير الصلاة عن وقتها ولا عذرا في جمع الصلاتين ، ولا ينبغي للمسافر ترك صلاة الجماعة إذا تيسرت له بحجة السفر . لأن صلاة الجماعة واجبة والقصر والجمع رخصة . وفق الله الجميع لما فيه رضاه ، وأعاننا وإياكم على كل خير . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

المصدر :
صدر من مكتب سماحته برقم 3964 / 2 في 13 / 11 / 1410 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر

السؤال :
الأخ ع . ب . ب . من تمير في المملكة العربية السعودية ، يقول في سؤاله : مسافر ينوي الجمع والقصر في صلاته ، صلى مع الجماعة صلاة الظهر فهل يلزمه القيام لأداء صلاة العصر قصرا بعد سلام الإمام مباشرة أم يجوز له تأخيرها ، وهل هناك حد محدود لهذا التأخير؟ أفتونا مأجورين

الجواب :
إذا صلى المسافر خلف المقيم لزمه إتمام الصلاة لما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أن السنة لمن صلى خلف المقيم من المسافرين أن يتموا الصلاة ، أما كونه يجمع فلا حرج أن يصلي العصر قصرا بعد سلامه من الظهر مع الإمام ، وإن أخرها إلى وقتها فلا بأس بل ذلك هو الأفضل إذا كان مقيما ذلك اليوم . لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع بين الصلاتين في السفر في وقت إحداهما إذا كان على ظهر سير ، أما إن كان نازلا فإنه يصلي كل صلاة في وقتها ، وهذا هو الغالب من فعله صلى الله عليه وسلم كما فعل ذلك في منى في حجة الوداع ، فإنه كان يصلي كل صلاة في وقتها قصرا ولم يجمع . وفق الله الجميع لاتباع السنة والاستقامة عليها .

المصدر :
من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته من ( المجلة العربية ) - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الثاني عشر
الشيخ ابن باز رحمه الله

الامير
03-04-2008, 01:35 AM
شكرا على الافاده وجزاكم الله خير

بس تعال يعني الحين اذا وصلة الى المنتطقه او البلد الي ابيه اصلي صلاتي بوقتها ؟ على حسب توقيت اهل البلد ولا اقصر ولا اجمع الا اذا كنت مسافر في حالة سفر ؟
والقصر صلات لظهر والعصر ثنتين .ثنتين ولا اجمعهم اربع ؟

ولد عطا
03-04-2008, 02:54 AM
مرحبا اخوي الامير
الجمع مو تجمع الصلاتين بتسليمه وحده لا
الجمع مثلا تجمع( العصر والظهر) او( المغرب والعشاء)
مثلا تبي تجمع وتقصر الظهر والعصر في وقت الظهر يعني قبل اذان العصر( جمع تقديم ): تصلى الظهر ركعتين وتسلم وبعدين العصر ركعتين وتسلم ولك( جمع التاخير) يعني تصليهم في وقت العصر ركعتين وتسلم وبعدين ركعتين وتسلم وطبعا الاقامه لصلاة الفريضه وما فيه شي اسمه تجمع صلاة العصر والظهر باربع ركعات بتسليمه وحده ما يصير ومعنا الجمع هو انك تصليهم مع بعض في وقت اي وحده منهم :)
واذا وصلت منطقه ودخلتم مسجد وصليتم ورا الامام لزم تتم يعني ما يصير تقصر يعني العصر اربع تكمل ويا الامام اربع اما اذا وصلتم والمسجد فاضي لكم القصر

الامير
03-04-2008, 08:59 AM
ولد عطا شاكرلك بس

كل مالي استوعب معاك شوي بس فتح معاي لووول معاك اني متنح بس ابي اعرف الحين لا صرت مسافر طريق اقصر واجمع بس تعال اذا جيت مدينه مابها لامسجد ولا حتى اعرف القبله من وين شلون اقصر لحالي واذا كان معاي ناس نصلي جماعه ؟اذااتيت مدينه ومكثت فيها اكثر من اربعة ايام اصلي صلاتي المعتاده ام اقصر ؟

ولد عطا
04-04-2008, 04:38 AM
:)
لووول
يا ولد اذا كنت بالطريق اقصر واجمع اوكي
مثال رايح مكه
وجيت الرياض وقت المغرب (حلو) اقصر واجمع يعني صل المغرب نفس ما هي 3 وبعدين العشاء 2
اما اذا وصلت مكه وصليت بالحرم لازم تصلي كل صلاة بوقتها كامله لانك تصلى ورا امام الحرم وهو مقيم
قاعده (اذا صليت ورا المقيم لازم تصلي الصلاة كامله )

<<<<؟
شلون بمسجد وما تعرف القبله :> اما اذا كنت مو بمسجد اسال الناس عنها.

اذا كنت الحالك وبطريق اقصر وجمع. ولو انت وياك ربعك كذاك اقصرو واجمعم جماعه
اما اذا المسجد فيه جماعه وانت لحالك وهم من اهل الديره صل معاهم ولازم تصلي الصلاة كامله
مثال يصلون ااظهر صلها كامل اربع تمام:)
والسلام ختام

الامير
05-04-2008, 06:43 AM
مشكور وجزاك الله خير

ابوالريم
14-04-2008, 05:52 AM
جزاك الله خير يا ولد عطا كفيت ووفيت

لكن يوجد موقع للشيخ المنجد هو (اسلام جواب)هو كافي لكل الاستفسارات وكذلك موقع للشيخ الشبيلي (الربح الحلال )

والله يجزاكم خير