المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضوع


مبارك عقيل العقيل
26-12-2023, 01:13 PM
( مثال ذلك وقوع الخلط بين المتشابه)

كقول صاحب كتاب عبد المنعم الغلامي عن أهم القبائل في المملكة العربية السعوديه وذلك من خلال كتابه ( جغرافية جزيرة العرب) والصادر عام 1962م وقوله :- الشرارات :- ومنهم ( العوازم ) تمتد منازلها من جنوب تبوك الى بادية الحسمه ونهاية الحدود الحجازية في الشمال .

وكذلك أورد هذا الخلط عمر رضا كحاله صاحب كتاب معجم قبائل العرب القديمة والحديثة فى صفحة 851 حيث قال فى المتشابه :- العوازم : فرع من العوازم من الشرارات ). إلا أنه فرق فى الصفحة عينها أي فى ذات الصفحة بين (عوازم الشرارات) وإن كان يدرك بأنه يتحدث عن فخذ تابع لقبيلة الشرارات الكلبية الكريمة .

قلت :- (إنظركيف دقة الوصف فى النسب والإسم عند عارف بك العارف دون أن يخلط المسميات ؛ التى ألتبست على الكثيرين الذين لايدركون التمييز بين تلك المسميات ) .
كما جاء فى قول عارف بك العارف :- العزازمة من قضاعة هذا ما يعرفه العزازمة عن أصلهم .. ولقد سألت الأمير شكيب أرسلان عن بعض الأمور التي لها صلة بأعراب بئر السبع فبعث إليّ بكتاب من لوزان قال فيه : أن أصل العزازمة من الشرارات الذين منهم فرقة يقال لها العزازمة أيضاً وأنه لابد من وجود صلة بين عزازمة بئر السبع وعزام الشرارات كما أن ( آل عزام ) في الجيزة بمصر هم من عزازمة فلسطين ، وأن بني عزام الدروز الموجودين في حوران بسوريا منهم ، فإذا علمنا أن الشرارات من بني كلب من العرب القحطانية ( قضاعة ) تأكد لنا أنهم من أصل عربي أصيل .

( وقد تطرق لذلك التصحيف المستشرقين ومن تبعهم من العرب الذين لايدركون أهمية التحقق فى علم الانساب لعدم الإلمام بها ، وخلطوا الذين ترجموا كتب المستشرقين كل ٍ من (العزازمة) وواحدهم (عزامي) و(الحوازم) وواحدهم (حازمي) وحولوها فى الترجمة من العزازمة الى (العوازم) متناسي من ترجم لهم من الانقليزية الى العربية بأنه لايوجد حرفي العين والحاء باللغة الانقليزية ويطلق بدلا من تلك الأحرف العربية حرف (العين) يرمز له بحرف (A) وحرف (الحاء) يرمز له بـ (الهاء) هكذا (H) أو هكذا( h ) فى اللغة الانقليزية لتعويض النقص عن حرفي العين والحاء التى ليست لها وجود فى لغتهم .. دون النظر من المترجمين الى الفروقات القبلية حتى من أبسط الأمور فيحلون الفخذ الى قبيلة والقبيلة الى فخذ بالرغم تبعيته لقبيلته الأم ) .
مثال اللغة الانجليزية :-

2- الحوازم تكتب هكذا ... alhoazim
3- العزازمة تكتب هكذا ... alazazmeh
والحوازم والعزازمة -- هؤلاء لهم جغرافيتهم وتاريخيهم وهم خارج بحثي هذا .

فهذا ابراهيم فصيح صبغة الله الحيدري البغدادي 1286هـ يقول :" وأما العرب الساقطون من الاعتبار المطعون فيهم المحتقرون فهم ثلاث عشائر : الصليب و (العوازمه ؟..) و........ " عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد ص 213 .

قلت :- وهل يعني هنا كل اسما متشابها مع قبيلة العوازم يعني بها قبيلة العوازم حتى وإن كانت أحرفه مختلفة هكذا (العوازمه) الله المستعان ؟....

فلو أردنا تتبع المسميات المتشابهة التى كثيرا مايقع الخلط بينها وبين قبيلة ( العوازم آل عطا) المستقلة في شمال شرق الجزيرة العربية ؛ فهي كثيرة لاحصر لها وعلى سبيل المثال هناك بعض المسميات التى سوف أذكرها على سبيل المثال لا الحصر ومنها :-
الحوازم :- فخذ من قبيلة حرب .
العوازمه :- من العرينات من قبيله سبيع ومفردها عويزمي .
العزام :- فخذ من قبيلة الشرارات ومفردها عزامي والمؤنث عزامية .
العزوم :- مفردها العزومي في محافظه السلوم شمال غرب مصر .
الحوازم :- من القبابنة من قبيلة السهول .
العوازمة :- فخذ من قبيلة الترابين جنوب فلسطين .
العزازمة:- قبيلة في جنوب فلسطين .
الحوازم :- من قبيلة ------ .
الحوازم :- من قبيلة ------ .

( وأكتفي بهذا القدر من الأسماء المتشابة سهلة التحريف مالم تكون ملحقة بقبيلتها الأم )